إدارة العمليات الانتاجيه

إدارة العمليـــــــــــــات
جامعة الملك عبد العزيز
كلية الإقتصاد والاداره
قسم – إدارة اعمال
إسم الماده / إدارة العمليات الانتاجيه Opreation Management
رقم الماد ورمزها / Bus 221
المتطلب السابق / مبادئ الإداره 101
أستاذ الماده / أ. سعود بن محمد العيسى
البريد الالكتروني / saleisa@kau.edu.sa
رقم المكتب / 481 – قسم إدارة الاعمال – الدور الرابع – كلية الاقتصاد والإداره
تلفون المكتب / 6401000 تحويله / 65575
الساعات المكتبيه /
تعريف المـــــــــــــــــــــــاده :
هذه الماده تسعى الى إثراء المعرفه العلميه للطالب عن طريق تعريفه وإطلاعه على المفاهيم والمصطلحات الأساسيه للعمليات الإنتاجيه من حيث النشاطات المتعلقه بنظم العلميات الإنتاجيه ، وبعض التطبيقات الهامه لتحليل نقطة التعادل لتبيان بعض العلاقات بين مكونات وخواص النظم الانتاجيه ،ةالتعريفات الاساسيه للعمليات الانتاجيه ، وتحدي موقع المصنع الأمثل بإستخدام المهارات والطرق الرياضيه ،وتبيان عملية الترتيب الداخلي للمصنع وأنواعه والعوامل المؤثره فبه ، وطرق تصميم وتطوير المنتجات ودورة حياتها، وقرارات تجهيز المصنع بالادوات والمعدات الراسمالبه ، وتخطيط وتصميم العمليه الانتاجيه ، وقرار صنع الاجزاء داخليا او خارج المصنع ، واساليب الانتاج وترتيب مواضع الاداء ،وسياسات وبرامج الصيانه ، والرقابه على جودة الانتاج الى غي ذلك من المواضيهع الهامه .





أهداف المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاده :
بعد إنتهاء الطالب من دراسته لهذه الماده ( بحول الله ) يكون قد أصبح قادراً على :

أ‌- إكتساب معرفه Knowledge :
بالتعرف على احدث الأساليب العلمية المستخدمة في إدارة العمليات الإنتاجية وتشمل هذه المادة النشاطات المتعلقة باختبار وتصميم وتطوير المنتج إضافة إلى تخطيط وتشغيل ومراقبة النظم الإنتاجية لتعريف الطالب بمفاهيم وأساليب وتطبيقات إدارة العلميات في المؤسسات الصناعية والخدمية .
ب- إكتساب مهارات علمية Cognitive Skills:
عن طريق إدراك الطالب أن النشاط الانتاجى يبدأ من المعلومات التسويقية الكمية و الكيفية المتعلقة بالسلع او الخدمات التى سوف تبادل بها المنظمة المنافع مع بيئتها، ويتمثل ذلك فى أن تصميم العمليات الانتاجيه يتوقف على كم وكيف المخرجات التى ترد معلومات عنها من قبل النشاط التسويقى .
ج- إكتساب مهارات شخصية وتحمل مسئولية Interpersonal skills & responsibilities :
من خلال توضيح أن تخطيط التسهيلات الانتاجية يتوقف على عدة عناصر منها طبيعة العمليات المطلوبة للمخرجات ، و بناء إدراك الطالب عن الانواع المختلفة لتصاميم ارضية المصنع و علاقتها بحركة المواد ، ويمكن القيام بإعداد زيارات لمواقع إنتاجية متنوعة لتوضيح ذلك .
بناء إدراك الطالب على أن رقابة النشاط الإنتاجي لا يتم القيام به بغرض العقاب، و انما هو الأداة الرئيسية للتطوير المستمر لملاحقة التغير الحادث فى بيئة المشروع.
د- مهارات التحليل و اتصال : Analysis and communication
تعليم الطالب على الأدوات العلمية المختلفة المستخدمة فى التبوء و التصميم و التخطيط بكافة أنواعه، ومدى ارتباط ذلك بأنشطة إدارة المواد .

المواد التدريسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه :
المقرر ( المرجع ) الاساسي
اسم الكتاب / محاضارت مختاره في إدارة العمليات
اسم المؤلف /إعداد د.صالح بن سبعان وأ. سعود بن محمد العيسى
مكان المقرر / مكتبة الرمداء ، حي السليمانيه ،شارع عبد القدوس الإنصاري ، أمام بوابة الجامعه الشماليه ( 1429هـ-2008 م ) .
المراجع الإضافيه :
1= محمد توفيق ماضي ،إدارة الانتاج والعمليات ، الاسكندريه : الدار الجامعيه ، 1428 هـ .
2= علي الشرقاوي ، إدارة النشاط الإنتاجي في المشروعات الصناعيه ، بيروت : دار النهضه العربيه ، د.ت
3= صلاح الشنواني ، وعبد الهادي قريطم ، التطور الصناعي وإدارة الانتاج ، الاسكندريه : مؤسسة شباب الجامعه ، 1985 م .
4= إبراهيم فؤاد العيسوي ، إدارة الانتاج : المفاهيم الاساسيه وتطبيقاتها في الصناعه ، الطبعه الاولى ، القاهره : مطابع دار الشعب ، 1987 .
5= عبد الهادي محمد القريطم ، إدارة الانتاج الصناعي ، الطبعه الثانيه ، د.ن ، 1986م .
6= منصور فهمي ، إدارة الانتاج وتنظيم المصانع ، ط2 ، بيروت : دار النهضه العربيه ، 1982م
7= سمير علام ، إدارة الانتاج والعمليات ، 1992 م .
8=سمير مرجان ، إدارة العمليات الانتاجيه ، دراسه تحليليه للعمليات الانتاجيه في المشروعات الصناعيه ، كلية المحاسبه ، غربان ، 1993 م .
9= صلاح الشنواني ، إدارة الانتاج ، مركز الاسكندريه للكتاب ، الاسكندريه ، 1996م .
10= عادل حسن ، النظم الصناعيه وادارة الانتاج ، 1998 م .
11= محمد توفيق ماضي ، إدارة الانتاج والعمليات – مدخل إتخاذ القرارات - ، كلية التجاره ، الاسكندريه ، 1997 م .
12= منعم جلوب ، مدخل حديث في إدارة الانتاج والعمليات ، 1393 هـ .

المراجع الأجنبيه :

1) AFT, Lawrence, s , fundamentals of Industrial Quality Conrtrol Reading, Mass 1986 .
2) Lockyer , keith, Production Mangement, 4th ed., (London : Pitman Books Limited,1983 ).
3) Buffa, Elwood Spencer, Modern Production Management, (Santa Barbara : Wiley Hamiltion, Calif, 1997.


القراءات الإضافيه :
http://www.iad.gov.qa/arabic/index.php?option=com_content&task=view&id=112&Itemid=2
http://www.ipa.edu.sa/
http://www.arado.org.eg/AradoActivitiesDetails.asp?type=M&id=1059


طرق التدريــــــــــــــــــــــــــــــــــس :
سيتم بمشيئة الله تدريس الماده بمجموعه من الطرق منها : الطريقه الكلاسيكيه المتمثله بالشرح على لوحة التدريس وعن طريق عرض الداتا شو DATA SHOW باستخدام برنامج البور بوينت . وسيتم إن شاء الله تدريس هذه الماده بإستخدام مجموعه متنوعه من الاساليب منها :
1/ محاضرات مختصره ، وأخرى مطوله حسب ماتقتضيه نوعية الماده المشروحه .
2/ مناقشات جماعيه مع الطلاب .
3/ واجبات فصليه وواجبات منزليه كميه أو إنشائيه . أو كلاهما
4/ مشاركات فصليه تفاعليه مع الماده العلميه .
5/ تشجيع الطلاب على الالتحاق بدرورات كمبيوتريه أساسيه بمركز تقنية الحاسب بالكليه أو تعلم لبرامج التطبيقات الهامه التي تستخدم وبفعاليه في إدارة العمليات الإنتاجيه أو النظم الاخرى بالمنظمات الصناعيه الربحيه والخدميه سواء موجوده في مكتبة الشربتلي الالكترونيه أو أي مكتبه اخرى علميه الكترونيه ( ويعطى الطالب درجات إضافيه بعد إستلام شهادة إتمام الدوره )
طرق التـــــــــــــــــــــــــــقويم :
هنالك طرق متعدده لتقييم الحصيله العلميه للطلاب من دراستهم لهذه الماده ومنها :
1= المشاركات الفصليه (تفاعل الطالب + سلوكه ) 5 % *
2= الإختبار الدوري الاول 15 %
2= واجبات فصليه متنوعه 10 % **
الإختبار النصفي 20 %
الحضور والغياب 10 %
الإختبار النهائي 40 %
المجموع 100 %
* المشاركات الفصليه :
// المشاركه الفعَاله في المناقشـــــات بالتفاعل مع الماده العلميه الملقاه ، يخصص له نصيب بسيط من الدرجات { قدره (5 )درجات كما سبق الاشاره لذلك في توزع الدرجات } لكن تقييم الدرجه النهائيه للماده يعتمد على الحصيله الفعليه من الاختيارات بالإضافه الى " تفاعل ومشاركة الطالب + سلوكه القويم " .... فمثلاً قد تكون درجة الطالب النهائيه من واقع الاختبارات والمشاركات الاخرى كالحضور أو البحوث أو المشروعات أو التلخيصات .. الخ قد تكون (( 55 )) درجه وهذا بطبيعة الحال تقدير راسب ، فابالرجوع الى سلوك الطالب في كافة المحاضرات (سلوك جيد + حضور جيد + تفاعل ومشاركه فعَاله ) فأذن يضاف له خمسة درجات للحصول على درجة النجاح . والعكس صحيح إذا كان الطالب ( حضوره سيء + ومشاركته ضعيفه + وسلوكه سئ )
فابالتالي يحتفظ بدرجته التي حصل عليها فعلاً ((55 درجه)) .وكذلك الحال إذا الطالب حصل مثلاً على (( 86 )) درجه فابالإمكان أن يحصل على تقدير إمتياز بإضافة ((4 درجات )) إذا كانت المعطيات السابقه جيده ، والعكس صحيح إذا كانت سيئه فيحتفظ بدرجته ألاساسيه دونما تغيير يذكر .

** واجبات فصليه متنوعه 10 %
وتشمل (صفيه او منزليه اوميدانيه ) بعضا اوكلا من الواجبات التاليه :
1) واجبات كميه رياضيه عن تحديد المساحات اللازمه لإقسام العمليات الانتاجيه أو تحديد موقع المصنع الامثل .
2) واجبات إنشائيه عن المقومات اللازمه لتصميم أو إعادة تصميم المنتج ومراحلها المختلفه بالتطبيق على مجالات خدميه.
3) قراءه خارجيه من مؤلفات ومراجع اخرى ذات العلاقه بمواضيع الكفاءه والفعاليه الإنتاجيه ، ويطلب من الطالب تلخيصها وتهذيبها وتصتيفها وإبراز اتجاهاته الشخصيه نحوها ، وحبذا لو يتم تبيانها وإلقاءها أمام زملائه بالمحاضره .
4) ميدانيه ،،، لبعض المشروعات الصناعيه والخدميه لإجراء بحث إستطلاعي عن بعض المشكلات الصناعيه او الخدميه المعاصره لإستقرائها وتحديدها وصياغتها تمهيداً لمعالجتها ووضع الحلول المناسبه لها ( وذلك باستخدام منهجية البحث العلمي وخطواته الموضوعيه )
5) ميدانيه ايضاََ – المعارف العلميه والمهارت والقدرات التي تعرف عليها الطالب بهذه الماده ربما تاهله لان يعمل ((دراسة مقارنه تحليليه بين ماهو قائم فعلا في المشاريع والشركات الربيحيه الو الخدميه ، ومايجب ان تكون عليه فعلا )) أي تبيان اوجه الشبه او الاختلاف بالدراسه النظريه المثاليه – والواقع الفعلي العملي لهذه المشآت ، وقد تكون المقارنه في بعض من مفاهيم العلميات الانتاجيه الهامه والتي تؤثر على تحقيق ونجاح أهداف هذه المشروعات والشركات .
6) جوله ميدانيه – علميه لمجموعه من الطلاب (او كامل الطلاب بالشعبه ) مع أستاذ الماده لبعض المنشآت الربحيه أو الخدميه في نهاية الفصل الدراسي ، وفي نهاية الجوله يطلب من كل مجموعه ( 3 ) طلاب في المتوسط او من كل طالب عمل تقرير مفصل عن الزياره يشمل على أهداف الزياره ، زمانها .اهميتها ، اسم المنشاه ، اسلوب الانتاج ، نوع المنتج ، تصميم العمليه الانتاجيه ونوعه ، التنظيم الداخلي للمنشاه ، النظم الانتاجيه السائده ، ظروف العمل الماديه والمعنويه السائده ،طرق التصميم للمنتجات وسياساتها وعلميات الاحلال وطرقها بالمصنع ،ونظم مراقبة الانتاج وجودته ... ه
تعليمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات هامه : { النواحي التنظيميه لدراسة الماده }
من أجل تحقيق أقصى إستفاده للطلاب نرجو الاهتمام بالتعليمات او التنظيمات التاليه :
1// لايسمح بدخول الطالب لقاعة المحاضره وبحد أقصى عشرة دقائق بعد بدئها.
2// فضلاً إغلاق الجوال نهائياًً في المحاضره .
3// لايحبذ مغادرة قاعة المحاضره إذا تاخر استاذ الماده لظرف ما طارئ ( وسيتم ان شاء الله التنسيق مع الطلاب عن طريق منسق من الطلاب لإخبارهم وإطلاعهم بكل طارى ) .
4// سيتم بمشيئة الله إختيار أحد الطلاب أو أكثر يسند له القيام بالتنسيق بين أستاذ الماده والطلاب ،،،أي همزة وصل بينهم في الحالات الطارئه مثل عدم تمكن الطالب من مقابلة أستاذ الماده في مكتبه او أي أمر ضروري وطارئ فيما يخص مشاكلهم وإستفساراتهم وشؤونهم .
5// الحضور هام جداً للطالب ، فطبقاً للوائح الجامعه لايحق للطالب الغياب 25 % واكثر من إجمالي المحاضرات الفعليه ، والا تعرض للحرمان من دخول الإختبار النهائي وبالتالي الرسوب بالماده (DN) .
6// تدريس الماده سيتم بحول الله على أساس كل أسبوع دراسي سيتم شرح فصل – الى فصليين حسب الامكان كل أسبوع دراسي .
7// يحق ويفضل للطالب أثناء إلقاء المحاضره الآتي :
{ أ } تدوين مايكتب على لوحة التدريس او عرض الشرائح على شكل نقاط تعينه على التحصيل العلمي
{ ب } المبادره بأي سؤال يخص الماده المشروحه أو سؤال عن نقطه أو مفهوم أو مصطلح أو عباره ...لم تُفهم سوى في المحاضره الملقاه أو في محاضرات سابقه .
{ جـ} المبادره بأي سؤال يخص الماده المشروحه أو سؤال عن نقطه أو مفهوم أو مصطلح أو عباره ... يرى الطالب بأن بها أزدواجيه أو تعارض بين ماقيل في محاضره عن اخرى سابقه وتحتاج الى شرح وإيضاح .
{د } مغادرة قاعة المحاضره في حالات كالمرض أو الارهاق أو النوم أو الحضور جسدياً لاذهنياً أو اللامبالاه .
8// الاصل في الدراسه الجامعيه أن يقوم الطالب بدراسة المقررات المفروضه عليه ، {وأستاذ الماده ليس مطالب بشرح كل الجزئيات الا إذا سُول عنها وطُلب منه ،،،، ومع ذلك سيتم إن شاء الله أثناء المحاضرات تلقائياً محاولة تغطية غالبية النقاط الجزئيه }وإذا رغب الطالب بالاستزاده بمقررات إضافيه للماده العلميه فالمجال مفتوح عن طريق إستشارة أستاذ الماده ، أو عن طريق صفحة المراجع الإضافيه والقراءات الإضافيه المذكوره سابقاً أو الإستعانه بإحدى المكتبات بالكليه على مستوى الجامعه التقليديه منها اوالالكترونيه أو عن طريق الشبكه العنكبوتيه (الانترنت )بمحركات البحث العديده العامه منها أو التخصصيه .
9// ((مهم جداً )) عدم إنتباه الطالب للمحاضره أو إستهتاره ولامبالاه أو تبادل أطراف الحديث والقفشات والضحك بدون أسباب مع زميله ....أ وغيرها من التصرفات تمثل سلوك غير مرغوب به يحاسب عليه الطالب .
10 // منهج الماده طويل نسبياً ،ويجب على الطالب الدراسه أولاً بأول ، وإذا صادفتك أي صعوبه أو أي نقطه بالمنهج ، فبادر بالسؤال عنها في المحاضره أو راجع أستاذ الماده في مكتبه ، أو إرسل رساله إلكترونيه ، أوإتصل بمنسق الماده .فهناك حلول بديله متعدده متاحه أمامك .
11 // بالنسبه للإختبارات {أياً كانت طبيعتها وخصائصها } فهي ليست موجهه للتعرف على قدراتك الشخصيه فهي ممحصه ومعروفه بدليل تخطيك وإجتيازك لمراحل متتاليه من حياتك العلميه حتى وصل للمرحله الحاليه ، إنما الهدف من ألاختبارات محاولة التعرف على مدى إستيعابك وفهمك للماده العلميه .

الإطار العــــــــــــــــــــــــــــــام للماده :
منهج إدارة العمليات 221 BUS
الكتاب المقرر// محاضرات مختاره في إدارة العمليات ، تجميع واعداد د. صالح بن سبعان و أ . سعود بن محمد العيسى
أماكن الكتاب // مكتبة الرمداء – شارع السليمانيه العام – امام بوابة الجامعه الشماليه .
أستاذ الماده // أ. سعود بن محمد العيسى – كلية الاقتصاد – قسم إدارة الاعمال – الدور الرابع – مكتب 481 – تحويله 65575-جوال للضروره
الصفحه الشخصيه // لإستاذ الماده ومقررات الماده على النت // www.economics.kaau.edu.sa/SALEISA/
البريد الالكتروني لإستاذ الماده // saleisa@kau.edu.sa
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منهج الماده
- التطور التاريخي لادارة العمليات
- نظام إدارة العمليات و الإنتاج
- الاطار العام لوظيفة إدارة الإنتاج والعمليات
- تنظيم العمليات الإنتاجية {إختيار موقع المصنعْ}
- تصميم مباني المصنع
- التنظيم( الترتيب ) الداخلي للمصنع
- ظروف العمل داخل الصنع
- تصميم المنتجات
- تصميم العملية الإنتاجية
- تجهيز المصنع بالأدوات و المعدات الرأسمالية
- أساليب الإنتاج { أنماط عمليات الإنتاج }
- ترتيب مواضع الأداء .
- نظام الصيانة
- نظام الرقابة على جودة الإنتاج
- تحليل التعادل . 

 


آخر تحديث
5/8/2008 2:01:44 PM